شروحات التأمين

التأمين الطبي ضروري جدًا تعرف على أهميته في حياتك

ما هو التأمين الطبي

التأمين الطبي أو كما يعرف أحيانًا باسم التأمين الصحي هو نوع من أنواع التأمينات التي تهدف من ورائها حمايتك ضد المخاطر الصحية المفاجئة التي قد لا تكون قادرًا على تسديد تكاليف علاجها، فهو يعد من أهم التأمينات المتواجدة في مختلف أنحاء العالم بلا استثناء حتى أحيانًا قد تجدها في الدول الفقيرة اقتصاديًا، فهذا النوع من التأمينات ليس حكرًا على الدول الغنية، ولكن أيضًا الدول الفقيرة لديها حصة في تطبيقه حتى، وإن كانا يختلفان في الآلية التي يتم تطبيقه بها. لهذا دعونا اليوم نأخذكم في جولة تثقيفية نتعرف من خلالها على ما هو التأمين الطبي ؟ وما يمكن أن يقدمه من مميزات لكم عند الاشتراك فيه.

التأمين الطبي

هو عقد مشترك يتم إبرامه بين مؤسسة اعتبارية، وشخص عادي فيه تتعهد المؤسسة بسداد المصاريف الصحية الخاصة بالمتعاقد معها إذا ما تجاوزت خط سعري محدد، وفقًا للوثيقة التي تم الاتفاق عليها، وهذا في نظير مبلغ مالي شهري يتم تسديده بصفة دورية من قبل المتعاقد الراغب في الحصول على تلك الخدمة.

تاريخ التأمين الصحي

كانت النشأة الأولى لظهور التأمين الصحي في أوروبا، وخصوصًا في ألمانيا عام 1883، وهذا عندما تم إصدار أول وثيقة تأمين صحي، ونظرًا لنجاح تلك الفكرة، حيث لاقت قابلية كبيرة من قبل الكثيرين قامت العديد من الدول الأوروبية الأخرى باستنساخ هذه الفكرة، وهذا حتى ظهر لأول مرة في الدول العربية بمصر في عام 1957م بين الشركة المتحدة للتأمين وبنك الإسكندرية.

أنواع التأمين الطبي

التأمين الطبي نوعين إحداهما إجباري، والآخر اختياري بالشكل التالي.

التأمين الحكومي (إجباري)

هذا النوع من التأمين هو فرض من قبل الحكومات على المواطنين، مثل الموظفين، والعاملين في مؤسساتها المختلفة، وفيه يتم اقتصاص مبلغ من مرتب هؤلاء الموظفين في نظير تقديم خدمة الرعاية الصحية لهم، وهنا لا يكون من حق الشخص التنازل عن هذا التأمين، أو رفض الدفع فيه، لأنه ببساطة إلزامي عليه. (قد لا يشمل هذا التأمين غير الموظفين في الهيئات الحكومية)

التأمين الإضافي (اختياري)

بالرغم من أن التأمين الصحي هو إلزامي لدى المواطنين، ولكنه لا يشتمل على كل أنماط الرعاية الصحية، فأحيانًا قد لا تجد فئات صحية بداخله، هنا يمكنك اللجوء إلى إحدى مراكز التأمين التي تقدم لك خدمة التأمين الإضافي، وأيضًا في نظير مبلغ شهري من المال تدفعه لهيئة التأمين ستكون الهيئة ملزمة بتسديد كافة المصاريف المتعلقة بالنفقات الصحية إذا تجاوزت الفائض المقرر على حسب ما كان قد تم ذكره في العقد الموثق بينك، وبين الهيئة التأمينية.

التزامات التأمين الصحي

في الواقع الالتزامات التي تكون فرضًا على مؤسسة التأمين الصحي تختلف باختلاف المؤسسة هذا في حالة كانت المؤسسة خاصة، أما في حالة كانت حكومية، فهي أيضًا تختلف من دولة إلى أخرى، ولكن في الغالب يتكفل التأمين الصحي بكل من مصاريف الفحص، والتشخيص، والعلاج الجسدي، وأحيانًا أيضًا العلاج النفسي،  كما قد يتضمن التأمين الصحي التكفل بمصاريف الانقطاع عن العمل كإعانة المرض إلى حين العودة من جديد للعمل، أو إعانة دائمة إذا كان العجز الصحي دائمًا.

ملحوظة

قد لا تلتزم الرعاية الصحية بتغطية كافة النفقات الصحية، حيث ترى أحيانًا أن هناك علاجات صحية تندرج تحت الأمور التجميلية، وهذا أمرًا خارجًا عن إدارتها مثل، تصحيح النظر، أو تقويم الأسنان، لذا، فإن كل دولة تحدد تغطيات الرعاية الصحية الملتزمة بها. وهنا إذا احتاج الشخص إلى رفع مستوى الرعاية الصحية التأمينية المقدمة له يمكنه اللجوء إلى المؤسسات الخاصة، ويبرم عقدًا معها، وفقًا لما تتيحه له، ولما هو يريده منها.

أهداف التأمين الصحي

يهدف التأمين الطبي إلى توفير الرعاية الصحية اللازمة لجميع المشتركين بداخله، دون تفرقة، وهذا من خلال إجبار الجميع على دفع نسب مالية شهرية متساوية من الاشتراكات، يتم بها علاج الأشخاص الذين هم بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية، وهذا يضمن التكافل، والتضامن المجتمعي، حيث تتاح فرصة العلاج للجميع مهما كانت ظروفهم، وهذا من خلال تكفل الأشخاص الأصحاء بنفقات علاج الأشخاص المرضى .

في النهاية تذكر دائمًا مقولة الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى، فهي كفيلة بجعلك تدرك مدى أهمية الاستعانة بالتأمين الصحي في حياتك أنت، وأسرتك. لمزيد من التفاصيل عن التأمينات يمكنكم مراجعة موقع شركات التأمين.

سعر التأمين
تغطية التأمين
خدمة العملاء
مجموع الاصوات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى