شروحات التأمين

تأمين المسؤولية العامة ما هي وماذا تكفل وما هي أنواعها

ما هو تأمين المسؤولية العامة

تأمين المسؤولية العامة هي وثيقة تأمينية الهدف من ورائها حماية صاحبها من المساءلة القانونية في حالة تعرض الغير لأي ضرر بسبب نشاطه العملي الذي يمارسه، عن طريق تغطية كافة المصاريف المتعلقة بتلك المساءلة، وهذا في حدود ما تم الاتفاق عليه بشكل مسبق في وثيقة عقد التأمين الذي تم إبرامها ما بين صاحب الوثيقة، وشركة التأمين. حيث تتكفل شركة التأمين بدفع التعويضات، والمصاريف القضائية في حالة وجب دفعها على صاحب الوثيقة، فدعونا نتعرف بشكل تفصيلي أكثر عن التأمين من المسؤولية، وأنواعه…. فقط تابعونا فيما يلي.

ما هو تأمين المسؤولية العامة

هو عقد يتم إبرامه ما بين المؤمن، وشركة التأمين تضمن فيه شركة التأمين دفع كافة المصاريف القانونية، والتعويضات اللازمة في حال تسبب صاحب التأمين بضرر إلى الغير توجب معه دفع تعويض، أو غرامة مالية، فالطرف الثالث الذي من يحق له المبلغ التأميني هنا غير معروف من الأساس، وسيظل مجهول حتى يحين موعد استحقاق التأمين، فإن التأمين هنا بمثابة ضمان على التصرفات المستقبلية التي يمكن أن تصدر من المؤمن، وتصيب بالضرر.

أنواع وثائق التأمين من المسؤولية

هناك أكثر من وثيقة للمسؤولية يمكن أن يشملها هذا النوع من التأمين، وهي بالشكل التالي.

وثيقة رب العمل

يتكفل هذا التأمين بالمسؤولية العامة التي يكون رب العمل مسؤول فيها تجاه موظفيه، وهذا في حالة حدوث ضرر لهم نظير العمل لديه، أو التعامل معه، فإذا تم فرض تعويضات عليه هنا تتكفل شركة التأمين بدفعها.

وثيقة المنتجات

يشمل هذا التأمين المسؤولية المدنية تجاه المنتجات، وهذا في حالة وجود خلل، أو عيب فيها أدى إلى الإضرار بالآخرين، كانفجار منتج مثلًا بسبب خلل فيه أدى إلى إصابة الشخص الذي قام بشرائه، فهنا التأمين يدفع التعويض نيابة عن صاحب المنتج. أو ضمان المنتج بشكل عام في حالة وجود عيب، أو خلل فيه جعل الكفاءة التشغيلية الخاصة به ليست كما هو مذكور في خصائصه التشغيلية، وأغلب الأجهزة التي يتم بيعها في عصرنا الحالي يتم إرفاق مع وثيقة البيع خاص بها وثيقة ضمان يمكن تقديمها في حالة تعطل المنتج، أو لم يعمل، وبموجب هذا الضمان يتم تصليح المنتج، او استبداله.

المسؤولية المهنية

هذا النوع التأميني من المسؤولية يخاطب أصحاب المهن التي يترتب عليها مصالح الغير، مثل المهندس، والمحاسب، والطبيب، والمحامي، وغيرهم، ففي حالة حدث من هؤلاء الأشخاص فعل يؤدي إلى المساءلة يمكن للتأمين من المسؤولية القيام بحمايتهم من المساءلة، وهذا عن طريق تعويض الطرف المتضرر، فمثلًا إذا قام الطبيب بعمل عملية خاطئة أدت إلى الإضرار بالغير، وهنا تم تقديم شكوى ضده يمكن للتأمين من المسؤولية التكفل بمبلغ التعويض الذي سيكون على الطبيب دفعه.

ملحوظة

يحب الانتباه هنا أن المسؤولية في التعويضات، والغرامات فقط، ولكن ليس لها علاقة بالشق الجنائي، فمثلًا إذا حكم على الطبيب بالسجن، فهنا لا يمكن لشركة التأمين فعل شيء، لأنها منوطة فقط بالأمور المدنية.

التشهير والقذف

أغلب الجرائد، والمجلات هي المستفيدة من ذلك النوع التأميني، حيث تضمن معه تغطية مسؤوليتها القانونية تجاه عمليات التشهير التي تقوم بها في أخبارها، فإذا رفع المضرور من الخبر قضية على الجريدة، وحكم له بالتعويض هنا يقوم التأمين بتغطية التكلفة وفقًا لما تم الاتفاق عليه في بنود العقد التأميني الذي قامت شركة التأمين بإبرامه مع المسؤول عن الجريدة، أو المجلة، أو غيرها من دور النشر.

المدراء وأعضاء مجلس الإدارة

الأشخاص الذين يعملون في مناصب إدارية قد تتم مساءلتهم بسبب فشلهم، أو تقصيرهم في تأدية وظائفهم، وهنا يمكن للتأمين من المسؤولية تغطية كافة التعويضات التي يتم تغريمهم بها في حدود ما تم الاتفاق عليه مسبقًا في الوثيقة التأمينية.

المصاريف القضائية

في حالة كانت هناك قضايا خاصة بك في المحكمة، فهناك بالتأكيد مصاريف قضائية، ودفاعية تتكبدها، وهذا حتى تنتهي القضية المرفوعة ضدك، فيمكن هنا لوثيقة المصاريف القضائية من المسؤولية العامة تحمل أتعاب الدفاع، وكافة المستحقات القانونية في هذا الخصوص، وفقًا لما تم الاتفاق عليه في العقد مسبقًا (يمكن الجمع بين مسؤولية المصاريف القضائية، والمسؤولية التي تغطي التعويضات مهما كان نوعها معًا في عقد واحد)

لمزيد من التفاصيل راجع قسم شروحات التأمين بالموقع.

سعر التأمين
تغطية التأمين
خدمة العملاء
مجموع الاصوات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى