شروحات التأمين

حقوق التأمين الإلكتروني ما هي وكيفية المطالبة بها؟

التأمين الإلكتروني وتعويضاته

حقوق التأمين الإلكتروني هي واحدة من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها جيدًا، خصوصًا إذا قررت الاشتراك مع شركة تأمين ما من خلال منصتها الإلكترونية المتاحة  على الشبكة العنكبوتية، فبعد انتشار التكنولوجيا على مدى واسع حول العالم، حيث أصبحت جزء لا يتجزأ من الحياة، وأصبح لا يمكن العيش بدونها باتت العديد من شركات التأمين توفر لنفسها على الإنترنت منصة إلكترونية لتسهيل إبرام صفقاتها التأمينية من عليها، مما يجعلها مصدر جذب للعديد من الأشخاص، خصوصًا الأشخاص الذين لا يريدون تضييع الكثير من الوقت من أجل الذهاب، والانتظار في شركات التأمين، لهذا إليكم تفصيل بما هي تلك الحقوق وكيفية المطالبة بها؟ فتابعونا

التأمين الإلكتروني

قبل كل شيء يجب أن تفهم أن التأمين الإلكتروني هو تأمين يتم من خلال شبكة الإنترنت فيه لن تكون مطالب بالذهاب إلى شركة التأمين نفسها، وإبرام العقود، ولكن ستقوم بالاتفاق على العقد، ومراجعة شروطه، وكافة التفاصيل المتعلقة به من خلال شاشتك الإلكترونية، حيث ستوفر لك الشركة التأمينية التي تقدم هذه الخدمة الإلكترونية وسيطًا للتحدث معك بكافة التفاصيل المتعلقة بالعقد من خلال التواصل الإلكتروني، أو حتى التواصل الهاتفي، ومن ثم ستقوم بتسديد مبلغ التأمين من خلال فيزا، أو ماستر كارد إلكترونية، وبعدها سيتم إرسال مندوب من شركة التأمين لمنزلك لمعاينة الممتلكات التي تريد التأمين عليها، والتأكد من وضعها، ومن ثم سيتم تسليمك كافة الوثائق القانونية التي تضمن حقك في التأمين، وتمكنك من المطالبة به في حالة أصبح جائز التنفيذ.

حقوق التأمين الإلكتروني ما هي وكيفية المطالبة بها؟

ينطوي هذا التساؤل على شقين الأول ما هي حقوق التأمين الإلكتروني ؟ والثاني كيف يمكن المطالب بتلك الحقوق؟ فإليك تفصيل بالإجابة.

ما هي حقوق التأمين الإلكتروني ؟

خدمة العملاء الجيدة

من أهم الحقوق التي ينبغي عليك الحصول عليها عند الاشتراك مع خدمة التأمين الإلكترونية هو توفير قدر عالي من التواصل السلس مع خدمة العملاء، وهذا من أجل أن تكون على إطلاع دائم بكافة التفاصيل المتعلقة بوضعك التأميني مع شركة التأمين التي قمت بالتعامل معها، ويجب أن لا تتهاون الشركة في تقديم هذه الخدمة لك.

الوضوح والمصداقية

أيضًا من حقوقك تجاه شركة التأمين التي تتعاقد معها أن يتم إبلاغك بجميع التفاصيل المتعلقة بتأمينك، وكافة البنود التي يتضمنها، والحقوق التي لديك، والالتزامات التي عليك، فان الوضوح، والشفافية هي السياسة التي ينبغي على شركة التأمين أن تنتهجها معك.

الإبلاغ الدائم

عند صدور وثيقة التأمين، أو فرض أي رسوم زائدة، أو المطالبة بدفع القسط الشهري، أو غيرها من الأمور المتعلقة بالإجراءات الخاصة بك مع شركة التأمين من حق شركة التأمين عليك أن تقوم بابلاغك عن ذلك بصفة دورية، وهذا من خلال الرسائل النصية، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو أي طريقة تواصل أخرى متاحة بينك، وبين شركة التأمين، وتم الاتفاق عليها من قبل.

كيفية المطالبة بحقوقك في التأمين الإلكتروني

الأمر ليس معقد للغاية، فكل ما ستقوم بفعله هو التواصل مع شركة التأمين الخاصة بك، وابلاغها بالوضع العام الذي حدث للممتلكات المؤمن عليها، والأسباب التي تجعل من حقك الحصول على التأمين، ومن ثم ستقوم شركة التأمين بإرسال مندوب من عندها لمعاينة الوضع بالكامل، والتأكد من صحة استحقاقك للتأمين، ومن ثم سيتم الاتفاق معك على كافة التفاصيل الخاصة بالتعويض التأميني، وميعاد إرسال الاستحقاق المالي الخاص بك.

شروط إلزامية يجب توافرها في التأمين الإلكتروني

مؤسسة النقد العربي السعودي أصدرت عدة بنود يجب على شركات التأمين الالكتروني الالتزام بها أهمها التالي.

  • أن تكون الشركة التأمينية واضحة، وصادقة مع العميل المتعاقد معها، أو الذي ينوي التعاقد معها.
  • أن لا تعطي الشركة التأمينية أكثر من 5 سيارات للشخص الواحد.
  • أن يتم إيضاح الشروط الخاصة باستخدام المنصة الإلكترونية التابعة لشركة التأمين.
  • أن يتم إيضاح أي معلومات سرية، وطرق السداد، وكافة المعلومات الأخرى للعميل.
  • أن لا تقبل الشركة التأمينية بتكرار الحسابات البنكية.
  • أن يتم ربط العنوان الوطني بشكل ألي، وليس بشكل يدوي.
  • أن توفر الشركة التأمينية التواصل السلس مع خدمة العملاء الإلكترونية للعميل المتعاقد معها.
  • أن يتم الالتزام بأسعار الاكتتاب المعتمدة في أسعار الخدمات التأمينية التي تقدمها شركة التأمين.

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بـ حقوق التأمين الإلكتروني ما هي وكيفية المطالبة بها؟ لمزيد من التفاصيل راجع قسم شروحات التأمين .

سعر التأمين
تغطية التأمين
خدمة العملاء
مجموع الاصوات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى