شروحات التأمين

تأمين الممتلكات كيف يتم تطبيقه وما هي شروطه وبنوده؟

ما هو تأمين الممتلكات

تأمين الممتلكات نوع مهم من أنواع التأمينات فيه يتم استهداف الأشياء المملوكة للشخص صاحب التأمين، حيث أنه يتم تعويضه بمبلغ مالي مناسب مع حجم الأضرار التي تعرضت لها ممتلكاته، وهذا لكي يتمكن من تعويض تلك الخسائر. ويعتبر هذا النوع من التأمين مهم جدًا، خصوصًا إذا كنت تمتلك منشأة عزيزة على قلبك فيمكن للتأمين على الممتلكات تعويضك إذا أصابها ضرر ما، لذا دعونا في التقرير التالي نناقش معكم التأمين على الممتلكات وأهم التفاصيل المتعلقة به، فتابعونا…..

ما هو التأمين على الممتلكات

هو عقد تأميني يكون محله الممتلكات الخاصة بالمؤمن لدى شركة التأمينات بموجب هذا العقد تلتزم الشركة المؤمنة بدفع التعويضات المالية لدى صاحب الممتلكات، في حالة تعرضها للسرقة، أو الحريق، وهذا بعدما يتم تشكيل لجنة من قبل شركة التأمين، وحصد الأضرار التي حدثت للعين المملوكة، وتقدير التعويض المالي الخاص بها.

بنود التأمين على الممتلكات

في الغالب تنص وثيقة التأمين على الممتلكات ضمان التعويضات في حالة تعرضت العين محل العقد إلى الضرر سواء تعرضت للحريق، أو السرقة هذا بشكل رئيسي، إنما كما هو معروف دائمًا، فإن العقد شريعة المتعاقدين، لذا، فإذا تم الاتفاق داخل العقد التأميني على ضمان أي أضرار أخرى مثل، التأمين ضد الأعاصير، والعواصف، والزلازل، أو التأمين ضد الفيضانات، وغيرها من المخاطر البيئية، فلا مشكلة في ذلك طالما طرفين العقد موافقين على هذا، ولكن بالطبع حينها سيكون صاحب العين الذي يرغب في التأمين عليها مطالب بدفع قسط شهري أعلى من نظيره الذي يدفع للتأمين ضد الحرائق، والسرقة فقط.

 كيف يتم دفع التعويضات؟

في حالة تعرض العين المملوكة المؤمن عليها إلى ضرر يستلزم على شركة التأمين التكفل بتعويضه وفقًا لما جاء في بنود العقد المبرم، ستقوم شركة التأمين بعد مراسلة صاحب العين المؤمن عليها لها بالقيام بإرسال لجنة من قبلها، وستقوم هذه اللجنة بفحص العين المملوكة محل التأمين، وتقدر حجم الأضرار، والمفقودات التي تعرضت لها، بالإضافة إلى تحديد القيمة السوقية الخاصة بالعين المملوكة، ومنفعة المسؤولية الخاصة بالغير، مثل الخدم، ويتم تحديد أيضًا المصاريف التي يتكبدها صاحب العين من أجل إيجاد سكن بديل، وعلى أساس هذا الحصر ستقوم بدفع مبلغ التعويض لصاحب العين المملوكة المتضررة، وبتم هذا التعويض في نظير قيام صاحب العين محل العقد بإصلاحها، أو استبدالها، أو حتى تعويض مالي نقدي بحت.

شروط الاشتراك في التأمين على الممتلكات

لكي تقوم بالاشتراك لدى شركة تأمين معينة للتأمين على أي من ممتلكاتك، هنا ستكون مطالب بتقديم كافة الأوراق المتعلقة بالعين المملوكة، والتفاصيل المتعلقة بها، وسيتعين عليك دفع مبلغ مالي، سيكون بمثابة قسط شهري يتم تسديدة بصفة دورية، وهذا القسط المالي يتحدد سعره على حسب القيمة السعرية الخاصة بالعقار محل عقد التأمين، لذا، فإن التأمين على الممتلكات يختلف قسطه المالي بحسب العين محل التأمين نفسها، فالأمر ليس على الشيوع.

ملحوظة 

قيمة العين المملوكة ليست فقط هي من تلعب دورًا في تحديد القيمة المالية للقسط الشهري الخاص بالتأمين، ولكن أيضًا بنود العقد التأميني الخاص بالممتلكات، وما يضمنه من أضرار قد تتعرض لها العين المملوكة يؤدي إلى ارتفاع سعر القسط الشهري التأميني، فكلما ضمنت شركة التأمين أضرار أكثر، كلما تم رفع سعر المبلغ التأميني.

في النهاية لا شك أن الممتلكات التي تملكها مهما كانت طبيعتها، والاستخدام الخاص بها هي من أهم الاستثمارات المتعلقة بك، والتي قد تكون تكبدت كثيرًا لشرائها، والحصول عليها، لذا من الأفضل لك تأمينها ضد المخاطر، وهذا لكي تتعامل بشكل احترافي مع جميع الأضرار التي قد تصيبها. لمزيد من التفاصيل الخاصة بالتأمينات يمكنكم مراجعة قسم شروحات التأمين في موقع شركات التأمين.

سعر التأمين
تغطية التأمين
خدمة العملاء
مجموع الاصوات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى