شروحات التأمين

التأمين الشامل على المركبات البنود والشروط وكافة التفاصيل المتعلقة به

ما هو التأمين الشامل على المركبات

التأمين الشامل على المركبات أو كما يعرف أحيانًا باسم التأمين التكميلي هو نوع مهم من أنواع التأمينات التي يجب أن يستعين صاحب كل مركبة به، فحوادث الطرق تقوم بحصد أرواح أكثر من مليون، وربع شخص سنويًا، هذا بالإضافة إلى المصابين بسبب تلك الحوادث الذين قد يواجهون العديد من الخسائر المالية، والصحية، لهذا، فإن الاستعانة بالتأمين الشامل قد يخفف من الآثار المترتبة على تلك الحوادث، حتى، وإن كان لن يحميها، وهذا من خلال المميزات العديدة التي يقدمها، فدعونا نتعرف عليه بشكل تفصيلي في التقرير التالي، فقط تابعونا…

ما هو التأمين الشامل على المركبات

نوع من أنواع العقود التأمينية التي يتم إبرامها ما بين الشركة المؤمنة، والشخص صاحب المركبة تكون فيه المركبة هي محل العقد المبرم، حيث يتم من خلاله تعهد الشركة المؤمنة يضمان التعويضات، والإصلاحات التي قد تصيب المركبة في حالة إذا أصيبت في حادث ما، والشركة هنا تكون مسؤولة أمام الشخص المتفقة معه في العقد على التكفل بكافة المصاريف الخاصة بالأعطال، والحوادث، وهذا وفقًا لما تم الاتفاق عليه في السابق وفقًا لبنود العقد.

هل تأمين المركبات الشامل يضمن كافة الأخطار ؟

في الواقع بالرغم من المصطلح المخادع للتأمين الشامل، إلا أنه في الحقيقة لا يشمل كافة البنود، فهناك استثناءات لا يتضمنها التأمين الشامل، ولا يغطيها إلا باتفاق مسبق ما بين الشركة، والمؤمن له، فإذا لم يتم الاتفاق من البداية لا تشمل الأمور الخارجة عن الاتفاق التأمين، وبالطبع كلما زادت البنود التأمينية الخاصة بضمانات المؤمن له  الموجودة في العقد محل الاتفاق، يزيد هذا من القسط الشهري الذي يكون على المؤمن له دفعه في نظير خدمة التأمين تلك.

ماذا يشمل التأمين التكميلي على المركبات؟

يشتمل التأمين الشامل الخاص بالمركبات على الآتي.

  • كافة الأضرار التي تتعرض لها السيارة، أو الأشخاص الذين كانوا داخلها في حالة حدوث حادث لها، أو أي ضرر آخر مثل الحريق، والسرقة.
  • الأضرار التي تلحق بالغير في شخصهم، أو مركبتهم، والتي يكون المتسبب فيها السيارة المؤمن عليها.

ملحوظة 

هذه هي البنود الرئيسية التي يغطيها التأمين الشامل على المركبات، ولكن في أحيانًا كثيرة قد يغطي التأمين بنود أكثر من تلك، تقدم مزايا أعلى، وبالطبع ستكون بسعر اشتراك أعلى، وتختلف تلك البنود من وثيقة إلى أخرى على حسب ما تم الاتفاق عليه بين الشركة المؤمنة، وصاحب التأمين. مثل (تغطية أضرار السيارة خلال السفر/ تغطية أضرار السيارة نتيجة للتقادم، وانخفاض القيمة السوقية الخاصة بها/ تغطية أضرار المركبة نتيجة للحوادث التي تصدر من شخص لا يتقن القيادة.. إلخ)

الفرق بين التأمين الإلزامي والتأمين التكميلي

التأمين الإلزامي (الأساسي) هو  تأمين خاص بالمركبة مرتبط بتسجيلها، أو إثبات ملكيتها، أو عند اتخاذ أي إجراء قانوني رسمي بخصوص المركبة. يغطي هذا العقد التأمين الإضرار ضد الغير، بمعنى أنه في حالة حصول أي حادث قد يكون المتسبب الرئيسي فيه هو سيارتك، هنا ستكون شركة التأمين ملزمة بتغطية كافة الأضرار التي لحقت بالطرف الآخر دون أن تلتفت إلى الأضرار التي وقعت عليك أنت. أما التأمين الشامل (التكميلي) فهو كما شرحنا في السابق يضمن تعويض الأضرار لكلا الطرفين في حدود البنود التي تم الاتفاق عليها داخل الوثيقة التأمينية.

شروط أساسية للمطالبة بحقك في التأمين

  •  إحضار المركبة إلى شركة التأمين، وهذا حتى تتمكن الشركة من الإطلاع على الإضرار التي أصيبت بها المركبة، وتقدير الحجم المالي للأضرار التي حدثت لها.
  • عدم المغامرة، وتصليح المركبة من تلقاء نفسك قبل اللجوء إلى شركة التأمين، وهذا حتى تقدر القيمة التعويضية الحقيقية المطلوب دفعها. (الا في حالة تعمد الشركة المماطلة في الكشف)

كانت هذه أبرز التفاصيل المتعلقة بالتأمين الشامل لمزيد من الشروحات عن أنواع التأمينات المختلفة يمكنكم مراجعة قسم شروحات التأمين في موقع شركات التأمين.

سعر التأمين
تغطية التأمين
خدمة العملاء
مجموع الاصوات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى