شروحات التأمين

التأمين على الحياة الشروط والبنود وأهم التفاصيل المتعلقة به

ما هو التأمين على الحياة

التأمين على الحياة هو نوع من أنواع العقود التي تهدف حماية الشخص، أو أسرته من تقلبات الحياة غير المتوقعة، أو المعروفة، حيث فيها تتعهد شركة التأمين بمساعدة صاحب التأمين المؤمن عليه، أو مساعدة أسرته في حالة تعرض لخطر ما أدى إلى إصابته، أو أدى إلى موته، وفقًا لموضوع الوثيقة التي تم إبرامها من البداية بين الشركة، وصاحب الوثيقة، فدعونا اليوم نأخذكم في جولة تثقيفية قصيرة نتعرف من خلالها على ما هو تأمين الحياة وما هي شروطه؟ وكافة التفاصيل المتعلقة به.

ما هو التأمين على الحياة

التأمين على الحياة هو بمثابة وثيقة تأمينية فيها تتعهد الشركة التأمينية المبرم معها العقد بالالتزام بسداد مبلغ من المال في حالة إذا تعرض المؤمن عليه في العقد إلى ضرر ما سواء عند تعرضه للإصابة، أو حتى الوفاة، وهذا بحسب ما تم الاتفاق المسبق ما بين شركة التأمين، وصاحب الوثيقة.

شروط العقد

لإبرام عقد تأميني من هذا النوع ليس هناك شروط معينة يجب توافرها، حيث أنه على حسب ما يتم الاتفاق بينهم سيتم توثيق عقد التأمين، فمثلًا معروف أن الانتحار يلغي وثيقة التأمين على الحياة، وهذا لأن الشخص المؤمن عليه تعمد الأضرار بنفسه من أجل أن يقبض المستفيدين من بوليصة التأمين الوثيقة، ولكن يمكن وضع استثناء على حسب الاتفاق بين الطرفين، حيث يمكنهم وضع فترة زمنية، فإذا قام المؤمن عليه بالانتحار خلال فترة زمنية محددة تكون البوليصة باطلة، أما بعد هذه الفترة تكون مستحقة.

أيضًا قد يتم الاتفاق ما بين الشركة المؤمنة، وصاحب الوثيقة، أن الوثيقة تستحق عندما يتوفى الشخص المؤمن عليه، أو يبلغ فترة زمنية معينة 100 عام مثلًا، لذا، فليس هناك شروط بعينها يجب توافرها لتكون الوثيقة صحيحة، فعلى حسب ما تم الاتفاق عليه من شروط يتم تطبيق الوثيقة.

ما هي أطراف عقد وثيقة تأمين الحياة

قد تعتقد أن تلك الوثيقة حكرًا على شخصين اثنين فقط، ولكنها في الواقع قد يمتد أطرافها إلى ثلاث أطراف بالشكل التالي.

الشركة المؤمنة/ وهي شركة التأمين التي تقدم عقد التأمين للاتفاق عليه، وتتعهد بصرف التعويض لصاحب الوثيقة في حالة أصبحت وثيقة التأمين جائزة.

المؤمن عليه/ وهو الشخص الذي يترتب عليه استحقاق الوثيقة من عدمه، فإذا تعرض مثلًا للضرر، أو الوفاة تصبح وثيقة التأمين واجبة التنفيذ.

صاحب الوثيقة/ في هذه الحالة يكون أما المؤمن عليه نفسه، أو طرف ثالث غير المؤمن عليه، فهو في الواقع من يكون عليه تسديد أقساط التأمين، فمثلًا إذا قام محمد بعقد وثيقة تأمين على حياته هو، فهو هنا صاحب الوثيقة، ومن ناحية أخرى، إذا قام بعقد وثيقة تأمين على حياة أبيه، فيظل أيضًا في هذه الحالة هو صاحب الوثيقة، وأبيه هو المؤمن عليه، تماما كما في تأمين الممتلكات حينما تكون العين المملوكة هي المؤمنة، أما صاحب الوثيقة هو صاحب العين نفسها.

متى تسقط وثيقة تأمين الحياة

  • إذا قام الشخص المؤمن عليه بالانتحار، أحيانًا قد تكون الفترة الزمنية مطلقة، وأحيانًا أخرى يتم ربطها بفترة زمنية معينة من تاريخ إنشاء العقد.
  • إذا قام بالإخلال بأي من بنود العقد متعمدًا لكي يستحق بوليصة التأمين، فمثلًا لو كانت البوليصة تتضمن التعويض في حالة تعرض المؤمن عليه للضرر، وهو قام بالإضرار بنفسه متعمدًا، هنا قد يحق لشركة التأمين الامتناع عن تسديد التعويض.

أنواع الوثيقة التأمينية

هناك نوعين رئيسين وهما.

التأمين على الحماية/ وهو تأمين الحياة في صورته المعروفة، حيث أنه عندما يتوفى المؤمن عليه يصبح المبلغ التأميني محل الوثيقة مستحق، حيث يتم إرسالة للمستفيدين من الوثيقة دفعة واحدة، ولا يتم قبض أي أموال أخرى بعده، وهذا يساهم في مساعدة المستفيدين خصوصًا إذا كانوا من الورثة على العيش بشكل جيد بعد وفاة معيلهم.

التأمين على الادخار والحياة/ هو عبارة عن مبلغ إجمالي للورثة يتم دفعه في حالة وفاة المؤمن عليه، أو  أقساط شهرية يتم تسديدها بشكل دوري تدفع في حالة وصول المؤمن عليه سن 65، وهنا يمكن اعتباره كنوع من أنواع المعاش.

ملحوظة

بالتأكيد سيختلف القسط الشهري لكلا النوعين السابقين من بوليصة تأمين الحياة، فكلما قدمت البوليصة مزايا إضافية عن العقد الأساسي المتعارف عليه سيكون القسط الشهري الذي يتم تسديده للشركة أعلى.

كانت هذه كافة التفاصيل المتعلقة بتأمين الحياة لمزيد من التفاصيل راجع قسم شروحات التأمين.

سعر التأمين
تغطية التأمين
خدمة العملاء
مجموع الاصوات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى