شروحات التأمين

ما هو التصرف الصحيح بعد حدوث حادث لسيارتك المؤمن عليها

التصرف الصحيح بعد حدوث حادث لسيارتك المؤمن عليها

التصرف الصحيح بعد حدوث حادث لسيارتك المؤمن عليها هو من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها جيدًا، وهذا حتى تتمكن من الحصول على التأمين الخاص بك، ولا يضيع حقك فيه، فأحيانًا كثيرة قد يتعرض صاحب السيارة المؤمن عليها إلى ضياع حقه في التأمين بسبب الخطوات الخاطئة التي اتخذها عند تعرض سيارته إلى حادث ما، لذا سنقدم لكم أهم التفاصيل اللازم اتخاذها عند الوقوع في هذا المأزق فقط تابعونا.

ما تضمنه شركة التأمين بعد حدوث حادث للسيارة المؤمن عليها

من أجل أن يكون لك الحق في مطالبة شركة التأمين بأموالك المستحقة يجب أن يكون الضرر الذي تعرضت له السيارة يدخل ضمن الأضرار التي تتكفل شركة التأمين بالتعويض عنها، وهذا وفقًا للبنود التي تم الاتفاق عليها في وثيقة العقد الخاصة بين صاحب السيارة، وشركة التأمين، وهذا لأنه ليس شرطًا أن تكون وثيقة التأمين شاملة لكل الأضرار التي قد تتعرض لها السيارة، فمثلًا قد يضمن التأمين على سيارتك ضمان التعويض في حالة تعرضها للحريق، أو الحوادث. في هذه الحالة إذا تعرضت السيارة إلى السرقة لا تستطيع مطالبة شركة التأمين بشئ، وهذا لأنها لم تضمن لك في الوثيقة التي تم إبرامها بينك، وبينها هذا الضرر. لذا قبل أي خطوة تتخذها تجاه شركة التأمين للمطالبة بحقك التأميني يجب أن تتأكد أن شركة التأمين تضمن لك ذلك.

ما هو التصرف الصحيح بعد حدوث حادث لسيارتك المؤمن عليها ؟

التصرف الصحيح بعد حدوث حادث لسيارتك المؤمن عليها  هو عدد من الخطوات التي يجب اتخاذها بشكل تدريجي وهي بالشكل التالي.

عمل محضر

إن التصرف الصحيح بعد حدوث حادث لسيارتك المؤمن عليها هو عمل محضر على الفور، وإثبات حالة بخصوص التلفيات التي قد تعرضت لها سيارتك، وإثبات الواقعة بشكل كامل قبل أي إتخاذ أي خطوة أخرى.

إخطار الشركة

بعدها يجب عليك إخبار شركة التأمين على الفور، وهذا من خلال ملء الاستمارة التي تخصصها الشركة لمثل تلك الأمور، وهذا حتى تكون الشركة على علم بما حدث لسيارتك، كما ينبغي عليك أن تقدم للشركة صورة من المحضر، وستقوم أنت والشركة بالترتيب حول المكان الذي يتم فيه تصليح السيارة، وهل الشركة هي من ستتكفل بالتصليح أم أنت.

المعاينة

بعد ذلك سترسل الشركة مندوب من عندها لكي يقوم بمعاينة السيارة، وما حدث بها، ويتحدد على هذا الأساس التلفيات التي قد تعرضت لها السيارة، وستناقش المقايسة المقدمة من ورشة التصليح، وستقوم بتحديد قيمة التصليحات الإجمالية، وقطع الغيار التي ستضطر لدفع ثمنها إن وجد.

تقديم الفواتير

بعد إتمام تصليح السيارة الخاصة بك ستقوم بتقديم كافة الفواتير إلى شركة التأمين التابعة لسيارتك، وهذا حتى تقوم بمعاينة التكاليف الإجمالية التي دفعت على تصليح السيارة، وبعد أن تتأكد شركة التأمين أن كل الفواتير التي تم تقديمها صحيحة مائة بالمائة، وأنك قمت بالفعل بتصليح السيارة، ستقوم الشركة بسداد قيمة التعويض التي تم الاتفاق عليه عند عمل المقايسة.

ملحوظة هامة 
  • لكي يتم دفع تأمين المركات يجب أن يعادل المبلغ الخاص بالتأمين القيمة السوقية للسيارة التي تعرضت للضرر، أما في حالة لو كان مبلغ التأمين أقل من القيمة السوقية الخاصة بالسيارة نفسها لن يتم الحصول على إجمالي قيمة التعويض، وإنما سيتم تطبيق ما يعرف باسم شرط النسبة، وهو  الفارق ما بين القيمة الفعلية للممتلكات المتضررة، وقيمة التأمين نفسه.
  • في حالة كانت قطع الغيار التي تتطلبها سيارتك المتضررة غير متوفرة، هنا يكون إلزامي على شركة التأمين الخاصة بك دفع قيمتها المالية لك، ولكن هي لن تقوم بدفع قيمتها الحديثة لو كان تم شرائها، ولكن ستقوم بدفع القيمة الخاصة بقطع الغيار التي كانت موجودة في سيارتك قبل أن تتعرض للتضرر.

في النهاية يجب الانتباه أن شركة التأمين عندما تلتزم معك يضمان التعويض على التلفيات، أو الإضرار التي قد تتعرض لها سيارتك عند إصابتها بحادث ما، هنا هي لا تقوم بإرجاع سيارتك جديدة، ولكنها تضمن لك إرجاعها إلى الحال التي كانت عليه قبل وقوع الحادث سواء بتصليحها هي لدى مختص تعيينه لديها، أو إعطاء لك تعويض مناسب لتلك التصليحات لا زيادة، ولا نقصان.

سعر التأمين
تغطية التأمين
خدمة العملاء
مجموع الاصوات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى